هدوء في شمال غرب سوريا منذ بدء وقف إطلاق النار
هدوء في شمال غرب سوريا منذ بدء وقف إطلاق النار

هدوء في شمال غرب سوريا منذ بدء وقف إطلاق النار

تشهد محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، اليوم الجمعة، هدوءاً منذ بدء سريان الهدنة التي توصل إليها الرئيسان الروسي والتركي وذلك رغم اشتباكات متقطعة.
وغابت الطائرات الحربية عن أجواء المحافظة منذ بدء سريان وقف إطلاق النار.
وبدأت عند منتصف ليل الخميس الجمعة هدنة أعلنها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في محاولة لوضع حد للمعارك التي تشهدها المنطقة منذ مطلع ديسمبر الماضي.
وتحدّث المرصد السوري لحقوق الإنسان ومراسلون صحفيون عن هدوء في إدلب. وأفاد المرصد عن “غياب تام للطائرات الحربية عن أجواء إدلب” منذ منتصف الليل.
ودارت “اشتباكات متقطعة مع تبادل لإطلاق النار في الساعات الثلاث الأولى من يوم الجمعة، ثم توقفت لاحقاً”، وفق المرصد الذي أحصى مقتل ستة عناصر من الجيش السوري مقابل تسعة من فصيل تدعمه تركيا.
وينصّ الاتفاق على إنشاء “ممر آمن” بمسافة ستة كيلومترات على جانبي الطريق “أم 4” الدولي الذي يربط محافظة اللاذقية الساحلية بمدينة حلب.
ولا يعد وقف إطلاق النار الحالي الأول في إدلب التي شهدت، خلال السنوات الأخيرة، معارك عنيفة بين الجيش السوري والفصائل المقاتلة أسفرت عن استعادة القوات السورية العديد من القرى والبلدات الاستراتيجية.
وتوتّر الوضع في إدلب الأسبوع الماضي إثر مقتل 34 جندياً تركياً بضربة جوية نفذتها دمشق. ومنذ مطلع فبراير الماضي، بلغ عدد القتلى من الجنود الأتراك 60 في إدلب، في أكبر حصيلة قتلى تكبدتها أنقرة منذ بدء تدخلها في سوريا عام 2016.

شاهد أيضاً

مصر تسجل 358 إصابة جديدة بكورونا و14 وفاة

مصر تسجل 358 إصابة جديدة بكورونا و14 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الجمعة، تسجيل 358 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد …

اترك رد