محمد بن راشد يشهد سباق «ولي عهد دبي للقدرة»
محمد بن راشد يشهد سباق «ولي عهد دبي للقدرة»

محمد بن راشد يشهد سباق «ولي عهد دبي للقدرة»

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، صباح أمس، السباق الرئيس لمهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة الذي أقيم في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، بمشاركة نحو 206 فرسان وفارسات من أكثر من 20 دولة. وتابع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جانباً من المراحل الأربع للسباق الذي يعتبر أحد أهم البطولات في روزنامة الموسم المحلي، ويترقبه نخبة من المهتمين بهذا النوع من السباقات من داخل الدولة وخارجها.
واشتمل المهرجان على أربعة سباقات، وهي السباق المخصص للسيدات لمسافة 119 كلم وسباق الإسطبلات الخاصة، والاشتراك الفردي لمسافة 119 كلم، ثم سباق كأس «اليمامة» المخصص للأفراس لمسافة 119 كلم، والسباق الرئيس لكأس سمو ولي عهد دبي للقدرة لمسافة 119 كلم. وتوج الفارس غيث عبدالواحد صقر بلقب السباق على صهوة الجواد «تيسكا لا مجوري» لإسطبلات «أم 7»، قاطعاً المسافة بزمن قدره 4:01:25 ساعات، وبمعدل سرعة بلغ 29.57 كلم/‏‏ ساعة، وهو الزمن الأسرع الذي تم تسجيله في الفترة الأخيرة، مقترباً من الزمن القياسي المسجل باسم الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، عندما توج بلقب تحدي إعمار للقدرة في عام 2012، مسجلاً معدل سرعة بلغ 29.74 كلم/‏‏ ساعة.
وجاء في المركز الثاني حمدان أحمد محمد المري على صهوة «كاستلبار توب جير» لإسطبلات «أف 3» بزمن قدره 4:02:15 ساعات، فيما حل في المركز الثالث عيسى سعيد العويسي على صهوة «روكبيلي» وهو أيضا لإسطبلات «أف 3»، وسجل 4:0:54 ساعات.
وعقب ختام السباق، قام كل من الدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الفروسية، ومحمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، وراشد المكتوم مدير دعم المبيعات بطيران الإمارات، بتتويج الفائزين بحضور الشيخ فيصل بن سعود القاسمي.
جاء السباق قوياً وسريعاً منذ بدايته، وبدأ واضحاً حرص الفرسان على المنافسة للصعود للمنصة، وشهدت المرحلة الأولى سرعة رهيبة لم تسجل من قبل تجاوزت حاجز الـ 30 كلم/‏‏ ساعة.
ووضحت خلال المراحل الأولى خطة إسطبلات «أم 7» بالمغامرة بالسرعة والتي أدت إلى زيادة سرعة السباق بوتيرة عالية، الأمر الذي ساهم في خروج عدد كبير من الخيول. لكن التصفية الحقيقية وحصر خيول الصدارة تم في المرحلة الثالثة، التي شهدت خروج نحو 37 خيلاً، فيما انحصر التنافس في المرحلة الختامية بين خمسة فرسان فقط بعد أن وسعوا الفارق مع البقية. وجاءت المرحلة الأخيرة التي برز خلالها الفارس غيث على صهوة الجواد «تيسك»، حيث قدم مستوى فوق العادة، مسجلاً معدل سرعة قياسيا في المرحلة الأخيرة بلغ 35.94 كلم/‏‏ ساعة، ليحقق الفارس البطل أول ألقابه هذا الموسم، بينما يعتبر الفوز الثاني للجواد.

الطاير يشكر راعي المهرجان
تقدم سعيد الطاير، رئيس مجلس إدارة مجموعة ميدان، ونائب رئيس نادي للفروسية، بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، على دعمه لهذا المهرجان، الذي يقام سنوياً دعماً للفروسية. وقال الطاير: إن نادي دبي للفروسية ومدينة دبي الدولية للقدرة يتشرفان باستضافة هذه الفعالية، التي تضم مجموعة متنوعة من السباقات، تغطي معظم الفئات من إسطبلات كبرى وسباقات خاصة بالسيدات وسباقات للمواطنين، بالإضافة إلى سباقات خاصة بفئة الأفراس. وقال: «إننا في مجموعة ميدان ونادي دبي للفروسية، نقدر هذا الدعم الكبير من فارس الشباب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، والذي يسهم في رقي وتطور الفروسية بالدولة».

«تيسكا» ينضم للكبار
وضع الجواد القوي «تيسكا لا مجوري» اسمه ضمن الكبار، بعد أن قدم أداء غير مسبوق خلال سباق كأس ولي عهد دبي الذي توج بلقبه، مقترباً من تحقيق زمن قياسي جديد لمسافة 120 كلم. وانضم الجواد الفرنسي البالغ من العمر 10 سنوات، لإسطبلات «أم7» قبل عامين، لكن انطلاقته الحقيقية كانت مع الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم، عندما توج بلقب سباق قرية الإمارات العالمية بالوثبة في مستهل هذا الموسم، ثم شارك على صهوته أيضاً الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم في سباق خادم الحرمين الشريفين في بداية فبراير الماضي، في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، وحل في المركز السادس. كما حقق أيضاً نفس المركز في الوثبة نهاية الموسم الماضي، خلال مهرجان أبوظبي للقدرة لمسافة 120 كلم، ويمتاز الجواد «تيسكا» بالسرعة والقدرة على التعافي، بالإضافة إلى أداء القلب القوي، حيث يجتاز دائماً الفحص البيطري بعيد وصوله مباشرة.

شاهد أيضاً

عالم روسي: كورونا ليس خطيرا مقارنة بأوبئة قديمة

عالم روسي: كورونا ليس خطيرا مقارنة بأوبئة قديمة

تنبأ الطبيب العسكري والعالم الروسي أليكسي فودوفوزوف بفيروسات وبائية أخطر على الإنسان مقارنة بفيروس كورونا …

اترك رد