الجامعة العربية تحتفل باليوم العالمي للمرأة: 2020 عام محوري
الجامعة العربية تحتفل باليوم العالمي للمرأة: 2020 عام محوري

الجامعة العربية تحتفل باليوم العالمي للمرأة: 2020 عام محوري

أشادت جامعة الدول العربية بجهود دولها الأعضاء في العمل على تعزيز حقوق المرأة، معتبرة أن عام 2020 هو عام محوري لتمكين المرأة وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين.

وقالت الجامعة، في بيان، إن عام 2020 هو عام محوري في مسيرة تعزيز حقوق المرأة وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين؛ حيث يشهد مرور 5 سنوات على اعتماد أجندة أهداف التنمية المستدامة 2030، وكذلك يصادف الذكرى العشرين لإصدار قرار مجلس الأمن 1325، والذكرى الـ25 لاعتماد “إعلان ومنهاج عمل بكين” عام 1995 والذي يعد خارطة طريق رئيسية لتمكين النساء في جميع أنحاء العالم.

وتابعت أن الاحتفال بيوم المرأة العالمي لعام 2020 يأتي تحت شعار “جيل المساواة.. إعمال حقوق المرأة” للاحتفاء بصناع التغيير وبأصحاب الرؤى الذين لعبوا دورًا أساسيًا في إعداد منهاج عمل بيجين منذ أكثر من عقدين والجمع بينهم وبين الأجيال القادمة من القيادات النسائية والفتيات المدافعات عن حقوق المرأة.

وبهذه المناسبة، أشادت الجامعة العربية بمجهودات الدول العربية في الإعداد للمراجعة الإقليمية الخامسة لإعلان ومنهاج عمل بكين، الذي شاركت فيه 20 دولة عربية بتقاريرها الوطنية وساهمت في إعداد “التقرير الإقليمي حول الجهود المحرزة في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بكين بعد 25 عاما في المنطقة العربية”.

وأشارت إلى أن التقرير رصد عددا من الإنجازات التي تحققت في مجال تعزيز حقوق المرأة؛ كان من أبرزها إجراء الدول العربية تعديلات أو استحداث أنظمة قانونية ترسي قواعد لإلغاء التمييز ضد المرأة وتحمي النساء والفتيات شملت الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية، والتغييرات في الدساتير والتشريعات الوطنية، وقوانين المشاركة المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وقوانين مناهضة العنف ضد المرأة بالإضافة إلى قضايا الأحوال الشخصية، كذلك حققت عدد من الدول العربية إنجازا في العديد من المؤشرات الصحية، والتعليم للمرأة.

شاهد أيضاً

مصر تسجل 358 إصابة جديدة بكورونا و14 وفاة

مصر تسجل 358 إصابة جديدة بكورونا و14 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الجمعة، تسجيل 358 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد …

اترك رد