أشهر خيول العالم تتنافس على «كأس السعودية» في مضمار «المؤسس»... اليوم وغداً
أشهر خيول العالم تتنافس على «كأس السعودية» في مضمار «المؤسس»... اليوم وغداً

أشهر خيول العالم تتنافس على «كأس السعودية» في مضمار «المؤسس»… اليوم وغداً

تشهد العاصمة السعودية الرياض، اليوم، انطلاق أغنى حدث في تاريخ السباقات العالمية للخيول، بجوائز تبلغ 29.2 مليون دولار، ومشاركة أبرز الخيالة من الجنسين من مختلف دول العالم.

وتستمر البطولة لمدة يومين على مضمار الملك عبد العزيز، الذي سيشهد تنافساً لأشهر الخيول على مستوى العالم، والتي وصلت إلى الرياض وألقت نظرتها على المضمار.

وأقام نادي الفروسية، أمس، حفل الإفطار الخاص بعرض الاستعدادات النهائية للبطولة الأضخم والأغلى على مستوى العالم «كأس السعودية»، بحضور الأمير عبد العزيز الفيصل، وزير الرياضة، والأمير بندر الفيصل، رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية، والأمير عبد الله بن فهد، رئيس الاتحاد السعودي للفروسية، والأمير عبد الله بن خالد، عضو مجلس إدارة بنادي الفروسية، والقائمين على البطولة والفرسان الدوليين المشاركين

ومن المقرر أن ينطلق الشوط الأول للمسابقة عند الساعة 3:20 مساءً، والتي تصل مسافته إلى 140 متراً، وتتوالى بعده الأشواط الأخرى حتى الشوط الأخير عند السابعة مساءً، والذي يصل مسافته إلى 1600 متر.

وتواصل في يومها الثاني، أشواطها التي تتراوح مسافاتها بين 1200 متر و3 آلاف متر.

وتضم تشكيلة النجوم المتسابقين، فرساناً وفارساتٍ، من السعودية، والمملكة المتحدة، واليابان، وإيطاليا، وألمانيا، ونيوزيلندا، وكندا، وسويسرا، والولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا.

وعلى مستوى الفارسات، تشارك الفارسة الأشهر في نيوزيلندا، ليزا علبرس، الفائزة بأكثر من 1500 سباق، ونيكولا كوري الحاصلة على صدارة بطولة المملكة المتحدة، ومواطنتها، صوفي دويل، الفائزة بسباقات في الفئة الأولى بالولايات المتحدة الأميركية.

كما تشارك اليابانية ناناكو فوجيتا، التي تحمل رقماً قياسياً في الفوز بأكبر عدد بطولات لفئة السيدات بواقع 130 فوزاً، بالإضافة إلى أفضل متسابقة فرنسية (ميكايل ميشال)، والكندية إيما جاين ويلسون، التي تأتي ضمن قائمة أفضل 6 متسابقين على مستوى كندا، وأخيراً السويسرية سيبيل فوجت، التي حازت أكثر من 96 فوزاً في سباقات الخيل في ألمانيا.

ومن الميدان السعودي، يشارك الخيال عادل الفريدي، من المملكة، والبنمي روبيرتو راموس كأفضل خيال محلي، إلى جانب الفائزين بالمراكز الأولى في فئات متعددة، وبطولات عالمية، وهم الفرنسي أوليفييه بيسليير، والبريطاني ريان مور، والياباني يوتاكا تيك، والأميركي مايك سميث، والإيطالي فرانكي ديتوري.

وتتم المنافسة في هذه السباقات من خلال إعطاء النقاط لكل فارس أو فارسة وفقاً لوضعه، كما سيتم تحديد ترتيب كل متسابق حسب إجمالي عدد النقاط المكتسبة خلال السباقات الأربعة، حيث سيحصل الفارس الذي حصد أكبر عدد من النقاط بعد انتهاء السباقات الأربعة على كأس البطولة في الحفل الختامي.

وتقام السباقات الأربعة على المسار الترابي في «مضمار الملك عبد العزيز» بالرياض، وسيتم التنافس فيها على مسافات 1400 متر، و1600 متر، و1800 متر، و1200 متر على التوالي. وستخصص أول ثلاثة أشواط من التحدي للخيل عمر 4 سنوات فما فوق، في حين خُصص الرابع والأخير للخيل عمر 3 سنوات.

وكان الأمير بندر الفيصل، رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية، أكد أن بطولة كأس السعودية «تعد حدثاً عالمياً يخلق وعياً مجتمعياً جديداً يمس جميع السعوديين، ويضع بلادنا في المستوى اللائق بها على خريطة الفعاليات والسباقات الدولية، وذلك باحتضانها السباق الأغنى في تاريخ السباقات العالمية».

وقال الفيصل، يعكس ذلك في الوقت نفسه أصالة هويتنا الثقافية، وعمقها، وتطورها الحضاري المتوازن، في ظل ما تعيشه الآن من تحولات مجتمعية واقتصادية وثقافية عظيمة، تتوافق مع «رؤية 2030»، عبر إقامة سباق كأس السعودية لأول مرة، وما يسبقه من فعاليات تنافسية وثقافية متنوعة.

وقال، إن البطولة التاريخية في سباقات الفروسية السعودية حظيت برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ودعم مباشر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وصُنّفت على أنها أغنى البطولات عالمياً، بجوائز مالية تتجاوز 29 مليون دولار، وبمشاركات عالمية ومحلية لأشهر النجوم العالميين وأشهر الجياد، التي تحضر لأول مرة إلى المملكة.

شاهد أيضاً

عالم روسي: كورونا ليس خطيرا مقارنة بأوبئة قديمة

عالم روسي: كورونا ليس خطيرا مقارنة بأوبئة قديمة

تنبأ الطبيب العسكري والعالم الروسي أليكسي فودوفوزوف بفيروسات وبائية أخطر على الإنسان مقارنة بفيروس كورونا …

اترك رد